تم بفضل هللا اانتهاء من هذا الكتاب يوم اأحد 52 نوفمبر 5105السام عليكم و رحمة هللا و بركاته
ا يخفى عليكم انتشار الفيس بوك الرهيب في أيامنا هذه, و لتبسيط
المسألة على إخواننا و خصوصًا مستخدمي تويتر و منهم الذين ا يقضون
وقتًا طوياً على الفيس بوك فا يستفيدون من قوته التسويقية التي ا
يستهان بها, قررت كتابة هذا الكتاب القيم و البسيط و الذي سيوفر عليهم
وقتًا طوياً من البحث ليصلوا إلى أفضل الطرق للتسويق الفعال عبر الفيس
بوك, حيث أني أستخدم الفيس بوك منذ حوالي العام 5112, و أستخدمه
بشكل تسويقي أيضًا منذ سنوات.
إنها بحق, نقاط مهمة للغاية, و ستتعلم في وقت قصير ما كنت ستتعلمه
في شهور طويلة لو كنت تحاول اكتشاف الفيس بوك وحدك.
و قد حاولت فيه اإياا م الفادد الامة, لكي ا أطيل على القارئ العزيز,
و في نفس الوقت أقوم بتوصيل معلومات مفيد و قيمة و بدون كام كثير.
أيضًا أرجو أن تتذكروا أن هذا الكتاب عمل شخصي بحت, و أنه من الوارد أن
أخطأ فيه, فأرجو أن تتس صدوركم لهذا و أن تدلوني مشكورين على
موض الخطأ أقوم بتصحيحه.
لقد قم ت ببناء صفحات كبير على الفيس بوك لعمادي, وصلت إحداها
حتى هذه اللحظة أكثر من مادة ألف عضو, قد يكون رقمًا متواضعًا بالنسبة
لصفحات كثير أخرى, لكن لك أن تعلم أنها واحد من أكبر الصفحات في
ماالها في الوطن العربي كله أنها في ماال العقارات, و هذه الماال
"العقارات" ا يستهوي كثيرًا من الناس مثل الصفحات اأخرى, إا الذي
يقوم بالفعل بالبحث عن عقار يشتريه, لكن و على الرغم من ذلك, فيها
فوق المادة ألف عضو.
من فضلك إذا وجدت هذا الكتاب مفيدًا, أرجو أن تدل عليه من تظن أنه
يحتاجه. و ا تنس إرسال الرابط الخاص بصفحتي على تويتر ليحمله من المفضلة
" و أشكرك على ذلك " , و هذا الكتاب ا يحتوي على كل شيئ يتعلق
بالفيس بوك بالطب فذلك بحر واس و يحتاج إلى ما هو أكبر من هذا العمل
بكثير, لكن هذا الكتاب مختصر مفيد .
و لو أردت نصادح تسويقية أو أي سؤال متعلق بالفيس بوك, أرجو متابعتي
على الرابط التالي و مراسلتي من خاله مباشر :-
www.twitter.com/azzazy
و أخيرًا, أوصيكم بتقوى هللا و عدم استخدام هذا العلم فيما يغضبه
سبحانه, و العمل على اانترنت بفاعلية و عدم اانسياق لفتن الشهوات و
الشبهات فيه فهي كثير جدًا, أسأل هللا لي و لكم التوفيق و السداد .
مقدمه لكم :
د. هيثم العزا ي
www.twitter.com/azzazyمقدمة بسيطة
أبدأ سريعًا بالفرق بين الثاثة أنواع من التواجد على الفيس بوك :-
الحساب الشخصي Personal Profile
و إنشاؤه ا م أي شخص يريد استخدام الفيس بوك, ومنه يستطي إنشاء
الصفحات و الماموعات.
و يتميز بوجود أدوات التواصل التالية :
أو لإضافة كصديق, أو
أو لمتابعته من طرف واحد "مثل تويتر"
Facebook Page الصفحة
و هي اأكثر انتشارًا و فعالية على الفيس بوك, و تستطي منها إنشاء ما
يشبه الموق الرسمي لشركتك, و ا تستطي تسميتها بإسم عامة
تاارية مسالة ا تخصك و إا تعرضت إغاق صفحتك لو قاموا بالشكوى
ضدك.
و تتميز بوجود أدا التواصل التالية :
أو الماموعة Group
و تتميز بأنك تستطي إضافة أصدقادك فيها بدون حتى موافقتهم "و إن كنت
أعتبره عيبًا قبل أن يكون ميز ", و هي ذات مميزات محدود عن الصفحة, و
تستطي تسميتها ما شئت, عتبر تواجدًا رسميًا
فهي ا ت , بمعنى أنها
مفيد لو أردت عمل ماموعة لك و أصدقادك أو عدد غير ضخم من الناس
و تقومون بمناقشة بعض الموضوعات أو القضايا, لكنها غير مفيد بشكل
كبير لو أردت عمل صفحة رسمية لعملك.
و تتميز بوجود أدا التواصل التالية :
أو
إذن كل كامنا القادم سيكون منصبًا على الصفحة Facebook Page, أنها
كما قلنا هي اأكثر أهمية إذا أردت أن يكون لك تواجد رسمي فعال و مؤثر
و قابل لانتشار الكبير على الفيس بوك.و إليكم السب أسرار المفيد جدًا عند إنشاء الصفحة و التعامل معها بعد
ذلك :-
"User Name" النطاق إسم -1
عند إنشاء الصفحة اهتم بال User Name, و هو عنوان صفحتك "إسم
نطاق" صفحتك على الفيس بوك, مثال :-
http://www.facebook.com/ramadan.turning.point
خطأ يق فيه الكثيرون أنهم ا يقومون بالحصول على ذلك اإسم و يبقى
عنوان الصفحة عبار عن صف طويل من اأرقام و الحروف ا تستطي
تمييزه.
و إليك بعض الماحظات المهمة بخصوصه :
# يفضل أن يكون نفس العنوان للموق الخاص بك "لو كان لديك موق " و أن
يكون نفس عنوان حسابك في تويتر و اليوتيوب و إنستارام و غيره, هذا
يساعدك في اإنتشار بصور أفضل و يعطي اآخر انطباع عن مدى
احترافك.
# ياب أن يكون له شكل جاد و رسمي و بعيد عن اأسماء المبتذلة التي
تدل على الهزل أو عدم اإحترافية.
# يفضل أن يكون مفهومًا في ذاته, بمعنى أن يعلم العميل نشاطك بمارد
قراءته "ليس بالضرور خصوصًا في أسماء العامات التاارية و التي ليس
لها معنى لغوي واضح".
# بإمكانك وض العنوان الاديد على الكروت الشخصية الخاصة بك و في
توقي إيميلك و في اإعانات الخاصة بنشاطك في الارادد و الشوارع و
خافه.2- عنوان الصفحة أو Title
و هو من أهم اأشياء في الصفحة, ياب أن يكون إسمًا يحتوي على إسم
نشاطك, أيضًا إليك بعض الماحظات المهمة بخصوصه:
# يفضل أن ا يزيد عن 2 كلمات مثاً "حتى ا يصبح في سطرين عند
بعض المستخدمين عندما يكون Font الكام في الشاشة كبيرًا", أعني
من ناحية الشكل الامالي ليس أكثر.
# أيضًا مثل User Name, ياب أن يكون له شكل جاد و رسمي و بعيد عن
اأسماء المبتذلة التي تدل على الهزل أو عدم اإحترافية.
# هنا ياب أن يكون مفهومًا في ذاته, بمعنى أن يعلم العميل نشاطك
بمارد قراءته, حتى في أسماء العامات التاارية و التي ليس لها معنى
لغوي واضح, ض مثاً اإسم ثم عامة "-" أو "|" ثم صف هذه الشركة في
كلمتين أو ثاثة, مثال من خيالي:-
رابيدو.كوم | أدوات رياضية مبتكر
أو:
رابيدو.كوم - أدوات رياضية مبتكر
فمن سيقرأ "رابيدو.كوم" وحدها لن يعلم ما هو الموضوع و قد تفقده و ا
يدخل على صفحتك بعد ذلك لهذا السبب, كن مفهومًا و واضحًا و مختصرًا.
ملحوظة: أيضًا يرجى ااهتمام بالازء الخاص بالمعلومات على الصفحة
About - Info, ض معلومات العمل و العنوان و التليفونات كاملة لكي يصل
لك العميل بسهولة, و اكتب ما يشد العميل لزيارتك أو ااتصال بك, سواء
عروض خاصة أو ميز قوية في منتاك أو أفكارك.Designs التصميمات -3
و هو جزء مهم جدًا من صفحتك, لعلك احظت أن انطباع الكثير من الناس
عن من يستخدم التصميمات ااحترافية المعبر عن عمله يكون انطباعًا
جيدًا جدًا, و قد يكون من اأسباب القوية لزياد اانتشار و المبيعات,
فنصيحتي, استخدم تصميمات احترافية و جميلة, و ذلك عن طريق ثاثة
طرق:
# إما أنك تستطي التصميم بنفسك.
# إما لديك المصمم الخاص بشركتك و المسؤول عن هذا كله.
# و إما أن تستعين بشخص يؤدي لك هذه المهمة, و توجد اآن مواق
كثير تستطي منها إيااد الشخص المناسب للعمل الذي تريده, و طبعًا
يوجد تقييم لكل مشترك في هذه المواق يبين لك مدى كفادته في
المهمات الموكلة إليه و مدى دقة مواعيده, و من أشهر هذه المواق :
https://www.elance.com
http://www.freelance.com
و توجد مواق أخرى كثير جدًا و اعمل بحث بنفسك و ستادها.
و اآن, ما هي نوع التصميمات التي أحتاجها على الفيس بوك و ما هي
مقاساتها؟
: Profile Picture الشخصية الصور
مقاسها يكون 081 بيكسل عرض * 081 بيكسل طول.
و هي تكون في الازء اأسفل إلى اليسار من Cover Photo, أنظر
الصور :في رأيي أفضل ما تضعه في الصور الشخصية هو اللوجو الخاص بك.
: Cover Photo الغاف صور
مقاسها يكون 820 بيكسل عرض * 502 بيكسل طول.
مكانها في الصور باأعلى أيضًا.
بعض الماحظات على صور الغاف Cover Photo :
# هي أكثر ما يميز الصفحات عن بعضها و أكثر ما ياذب اانتباه, فاحرص
على أن تكون ذات تصميم متميز.
# احرص على أن ا تتداخل الصور الشخصية Profile Picture م صور
الغاف Cover Photo عند وض كاهما على الصفحة, بمعنى ض ذلك في
الحسبان عند التصميم, إا إذا فعلت ذلك بشكل إبداعي متميز, كمثال
الصور اآتية:-# للفيس بوك سياسة خاصة متعلقة بصور الغاف " و ا أدري الهدف من
ذلك حقيق ًة", حيث أن قوانين الفيس بوك تنص على :-
- أن ا تحتوي صور الغاف على كام كثير "يعني ياب أن يكون معظم
محتواها صورًا و ليس كاماً".
- أن ا تحتوي على اإيميل أو إسم الموق الخاص بك.
- أن ا تحتوي على توجيه أعضاء الصفحة بعمل إعااب أو "ايك" للصفحة
أو توجيه مثل "أخبر أصدقادك عنا" أو ما شابه.
- أن ا تحتوي على أسعار منتااتك أو إعان بتخفيض ما على اأسعار.
صور اإعان المدفوع Facebook Ads :
ذلك في حالة إذا ما قررت أن تنشئ إعانًا لك على الفيس بوك, و يعتبر
اإعان المدفوع من أفضل الوسادل لنشر منتاك أو فكرتك من خاله, و
سيأتي ِذكر ذلك بمزيد من التفصيل احقاً.و بعض هذه اإعانات يحتاج منك صور تضعها في اإعان مقاسها :
011 بيكسل عرض * 25 بيكسل طول.
: Custom Pages المخصصة الصفحات
هي صفحات تتم إضافتها على صفحة الفيس بوك الخاصة بك بطريقة
برماية باإستعانة ببعض التطبيقات Applications or Apps, و بحيث
تصبح صفحة الفيس بوك و كأنها موق صغير به بعض الصفحات
اإضافية تتيح لك عرض صور كاملة بأي تصميم تريده أي مشروع
من مشروعاتك أو منتااتك مثاً.
و التطبيقات المستخدمة إنشادها لها أنواع و أشكال كثير و منها ما
هو مااني "هذا هو اأصل" و ما هو باشتراك شهري يدف لمواق
مخصصة " و ليس الفيس بوك" تتولى عنك إنشاء هذه اأكواد و
إعطادك إياها جاهز , و كل ما عليك هو إنشاء التصميمات الخاصة بك
و التدرب على تركيبها و استخدامها على صفحتك.
لعلك احظت أيقونات في بعض صفحات الفيس بوك مثل الصور
التالية "تق تحت صور الغاف Cover Photo" :
هذه اأيقونات مقاسها يكون 000 بيكسل عرض * 27 بيكسل طول.و عند الضغط عليها تذهب بك لواحد من هذه الصفحات المصممة :
و هذه الصفحات المصممة مقاسها يكون 801 بيكسل عرض * "أي رقم
تريده" بيكسل طول, لكن يفضل أن يكون طولها مناسبًا لكي ا تصبح
الصفحة ثقيلة عند فتحها, و في كل اأحوال يفضل أن تكون الصور ذات
دقة Resolution ليست بالكبير جدًا كي تصبح الصفحة سريعة الفتح.
تاب ماحظة أن الفيس بوك بنظامه الاديد ا يسمح لك بأكثر من 01
صفحات مخصصة Custom Pages لكل صفحة فيس بوك تمتلكها, و لكن
تستطي في أي وقت مسح إحداها و استبدالها بأخرى.Photo Albums الصور ألبومات -4
من أكثر ما ياذب انتباه المشاركين في الشبكات اإحتماعية هي الصور,
فياب أن تهتم بها اهتمامًا خاصًا, و ياب أيضًا أن تكون منظمًا, بمعنى أن
تض كل مشروع أو كل ماموعة من المنتاات لديك في ألبوم خاص به
على صفحة الفيس بوك.
كثير من الناس قد يقول ما أسهل هذا, أنا أفعله طول الوقت, و أقول لهم
صحيح, و لكن يفعلونه عاد بشكل ناقص أو غير صحيح و ا يؤدي المهمة
المطلوبة منه, و لذلك هناك بعض الماحظات الهامة على موضوع ألبومات
الصور:
# اهتم باود الصور, و لو أن تكلف مصورًا محترفًا بهذا, و إن كان هذا صعبًا
أحياناً, فاهتم باستخدام كاميرا ذات دقة عالية و قم بتصوير صور كثير
للمنتج أو المشروع الواحد و قم باختيار أفضلها بعد ذلك.
# ياب أن تض عنوانًا لكل ألبوم, أنها التي ستاعل الزادر يضغط على هذا
األبوم أو ا, ض عناوين جذابة, أو فقط عناوين المشاري , عناوين وافية
تشرح باختصار ما بداخل هذا األبوم, كما تحب, لكن ا تغ فل تسمية
األبومات, أن كثيرًا من الناس يغ فل ذلك.
# ض وصفًا لكل صور داخل األبوم, كل صور دادمًا لها ما يميزها, ما تعبر
عنه, خذ و قتًا في هذا, هذا ماهود ا يضي .
# ض عناوين و أرقام هواتف شركتك أو المكان الذي تروج له تحت كل
وصف في كل صور , هذا يسهل على العميل ااتصال بك, بداً من أن يعود
للصفحة الرديسية ليبحث عن هذه التفاصيل.
# ض رابط لموقعك الشخصي تحت ذلك كله إن كنت تريد ياد فرص يار
ل وار صفحة الفيس بوك
الموق الخاص بك من ِقب .Continuous Interaction المستمر التفاعل -5
يصنف ضمن "الشبكات اإجتماعية", يعني ا بد من
ا تنس أن الفيس بوك
التفاعل إذا كنت تريد صفحة ناجحة و مؤثر , و لذلك هناك بعض الماحظات
الهامة على موضوع التفاعل المستمر :
# التفاعل على الفيس بوك يشمل :
- النشر Post : نشر موضوع أو صور أو فيديو.
- التعليق Comment : على ما تم نشره.
- اإعااب Like : بما تم نشره.
- المشاركة Share : لما تم نشره.
# من المهم ذكره أواً أن الشبكات اإجتماعية قد تؤثر على حياتك بشكل
سلبي جدًا إذا استسلمت أمر متابعتها و لم تحدد وقتًا لذلك, و هذا يحدث
للكثير جدًا منا و ا شك, فالتنظيم هو الحل, حدد لنفسك مثاً أن تخصص
أول 2 أو 01 دقادق فقط من كل ساعة لمتابعة سير الشبكات اإجتماعية
الخاصة بك, و ض لنفسك هدفًا أن تناز كل ما تريد في خال هذه الخمس
أو العشر دقادق, و صدقني تستطي م الوقت فعل ذلك.
# إذا كان استخدامك للشبكات اإجتماعية بشكل شخصي فا ياب
عليك أن تستخدمها في أوقات عملك الرسمية, فهذا الوقت ملك لعملك
فقط .
# النشر المستمر : ياب أن يكون لك تواجد عن طريق النشر اليومي
المستمر على صفحتك, ا يوجد رقم محدد لعدد مرات النشر "Posts"
اليومية, و لكن كل ما اد عدد مرات النشر الاذابة الهادفة المفيد , فا
شك هذا يكون أفضل كثيرًا.# دادمًا ض صور جذابة م كل مر نشر "Post", و إن لم يكن عندك ما
يعبر عن موضوع الحدث إا صور قديمة معبر , فضعها و اكتب عليها في
الوصف أنها "صور أرشيفية", و احذر أن تستخدم صورًا مبتذلة أو تحتوي
على محرمات أو تحرض على الكراهية ضد شعب بعينه أو السخرية منه,
فبعد كون ذلك حرامًا, فقد يضر عملك أيما ضرر.
# اهتم بالرد على الناس أو العماء على الصفحة دادمًا و بشكل يومي, و
إن لم تقدر على ذلك بشكل شخصي, فوكّل غيرك بهذا.
# أحيانًا ما تاد بعض المسيئين إليك, أو تاد من ينتقدك بشد بدون
سبب يدعو لذلك, احرص دادمًا على الرد بشكل محترم و تفهم آراء الناس
و قم بالرد عليهم, لكن بعضهم ا تملك إا أن تزيله من الصفحة بشكل
نهادي "Ban", فافعل ذلك م من يستحقه.6- إعالنات الفيس بوك Facebook Ads
و النشر المدفوع "الترويج" Promoted Posts
من الوسادل الفعالة جدًا لنشر صفحتك على الفيس بوك أن تستثمر أموااً
في هذا, و لكن قبل ذلك ياب أن تعرف مقدار ما تنوي إنفاقه كل شهر و
تقوم بتقسيمه على الشهر كله لتعرف مقدار إنفاقك اليومي.
و لكن ما هو الفرق بين إعانات الفيس بوك Facebook Ads و النشر
المدفوع "الترويج" Promoted Posts ؟
## إعانات الفيس بوك Facebook Ads هي طريقة تستطي الوصول بها
بإعانك لكل اأشخاص في أي دولة في العالم, من يملكون حساب فيس
بوك بالطب و يقومون باستخدامه.
و ما يميزها أنك تستطي بالتقريب معرفة عدد اأشخاص الذين يتعرضون
لهذا اإعان في دولة ما, بل و في مدينة ما في تلك الدولة, ففي الصور
التالية, عند اختيار الدولة "مصر" و المدينة "القاهر " و السن 05 عامًا فما
فوق بما فيهم الذكور و اإناث, يذكر لي الفيس بوك أن اأشخاص
المعرضين لهذا اإعان هم حوالي 2 مليون و مادتي الف شخص "طبعًا ض
في حسابك أن بعض الناس يملكون أكثر من حساب, و إن كان قد قيل أن
الفيس بوك قام بعملية تطهير واسعة بعض الشيئ, فذلك شيئ غير
مؤكد".طبعًا من اأفضل أن تعرف الشريحة المستهدفة Target Segment و التي
تقوم بمخاطبتها, على اأقل الفئة العمرية المستهدفة و النوع و الدولة و
المدينة, فذلك يصب في مصلحتك أنت بشكل مباشر, حيث أن ذلك يقلل
من إنفاقك على اإعانات, و هذه من أسرار اإعان القوية. فأنت تعرف
بالضبط من تريد, فستصل الرسالة لهم فقط, و من غير المعقول أن هدفك
كل الدول و المدن و اأعمار !
و من المفيد جدًا في هذا السياق معرفة بعض المصطلحات الخاصة
باإعان و التي تظهر في منصة اإعان لديك, و التي ياب عليك فهمها
جيدًا لكي تستطي ااستفاد بشكل كبير من إعانات الفيس بوك التي
تقوم بإنشادها :# عدد مرات ظهور اإعان Impressions
و معناها عدد مرات ظهور اإعان عمومًا, و ليس عدد اأشخاص الذين ظهر
لهم اإعان - خال التواريخ المحدد في اإعان - .
# انتشار الحملة اإعانية Campaign Reach
هو عدد اأشخاص الذين ظهر لهم اإعان - خال التواريخ المحدد في
اإعان - , و هذا مقياس أدق من عدد مرات ظهور اإعان Impressions
في رأيي.
# التكرار Frequency
متوسط عدد المرات التي ظهر فيها اإعان لكل شخص - خال التواريخ
المحدد في اإعان - "طبعًا ليس بالضرور أن الشخص رأى اإعان و
قرأه, لكن المعنى أنه ظهر في نفس الصفحة التي يقوم بتصفحها", هذا
معناه مثاً أنه لو كان عدد مرات ظهور اإعان Impressions تساوي
مليون, و انتشار الحملة اإعانية Campaign Reach مثاً نصف مليون,
إذن التكرار Frequency يساوي 5.
# الوصول ااجتماعي Social Reach
هو عدد اأشخاص الذين ظهر لهم اإعان مقترنًا بإسم شخص يعرفونه
قام باإعااب مثاً بالصفحة التي يتم اإعان عنها, - خال التواريخ
المحدد في اإعان - هذا باختصار. و قد تظل صفرًا في بعض أنواع
اإعان "إذا كنت مثاً تعلن عن الموق الخاص بك خارج الفيس بوك".
# اإجراءات Actions
عدد ما تم إتخاذه من تفاعل من ِقبل من قاموا برؤية اإعان - خال
التواريخ المحدد في اإعان - .# النقرات Clicks
عدد المرات التي تم فيها الضغط على اإعان - خال التواريخ المحدد في
اإعان - .
# التكلفة مقابل النقر CPC
CPC تعني Cost Per Click, أي أنك تدف أموااً فقط مقابل كل شخص قام
بالضغط على إعانك, تدف مقابل كل نقر .
# التكلفة مقابل الظهور CPM
CPM تعني Cost Per Impressions, أي أنك تدف أموااً مقابل عدد مرات
ظهور اإعان على الفيس بوك, تدف مقابل كل 0111 مر ظهور لإعان.
# نسبة النقرات CTR
و CTR معناها Click Through Rate, أي النسبة بين عدد مرات الضغط
على اإعان إلى عدد مرات ظهوره Impressions - خال التواريخ
المحدد في اإعان - و من خبرتي الشخصية "بما قمت به من إعانات
لفتر طويلة" أن هذه النسبة تعتبر جيد نسبيًا إذا كانت 1.0%, و سيئة
نسبيًا لو أقل من هذه النسبة, و جيد جدًا إلى ممتا لو كانت أكثر من
هذه النسبة .
و كلما ادت هذه النسبة فإن الفيس بوك يقوم بمكافأتك بأن يعطيك أسعارًا
أقل لإعان, و هذه أيضًا من أسرار اإعان القوية.
إذن كيف نزيد هذه النسبة؟
ببساطة أن تقوم بإنشاء إعان جذاب و يحافظ على جاذبيته تلك, أو قم
بعمل إعان غيره, فتزيد النسبة بين عدد مرات الضغط على اإعان إلى
عدد مرات ظهوره Impressions أي تزيد نسبة النقرات CTR.# المبلغ الذي تم إنفاقه Spent
خال التواريخ المحدد في اإعان.
نأتي اآن للنوع الثاني من اإعان :
## النشر المدفوع "الترويج" Promoted Posts
لأسف تم مؤخرًا اكتشاف أن منشورات الصفحات على الفيس بوك قد ا
تصل أكثر من 01 فقط من أعضادها "هذا علمي أنا و هللا أعلم".
و لكن هذه النسبة قد تزيد م بذل الماهود على الصفحة بشكل أكبر, و
قد أعلن الفيس بوك منذ عد شهور فقط عن إمكانية التواصل م عدد أكبر
من أعضاء صفحتك "وحدهم أو م أصدقادهم", و ذلك بمقابل مادي يدف
للفيس بوك لإعان عن المنشورات "Posts" التي تقوم بإنشادها على
صفحتك, حسب عدد اأشخاص الذي تود أن تتواصل معهم, مثال لذلك
الصور التالية "و التي تظهر عند الضغط على أي كلمة الترويج Promote
والتي تظهر تحت أي منشور لك على الصفحة :Competitors المنافسين -7
و هذه هي آخر نقطة في كتابنا هذا, و هي موضوع ليس باديد على كل
من يقوم بالتسويق أي منتج, و نحن هنا نتكلم عنها بشكل مختصر, و
أهميتها تكمن في اآتي :
# أن دراسة المنافسين تتيح لك أفكارًا أخرى قد تكون مناسبة لك و قد
تقوم بتطبيقها.
# تعرف مكانك في السوق و أي مرتبة تحتل.
# تعرف إذا كانت أسعارك فعاً مناسبة أم هي أقل أم أكثر.
و بما أننا هنا نتكلم عن الفيس بوك, فسنتطرق فقط إلى البحث عن
منافسين على الفيس بوك و كيف نستخدم خاصية البحث :
يظهر مرب البحث أعلى صفحة الفيس بوك بالشكل التالي :
لنفترض أن كلمتنا المفتاحية هي "الهندسة" أي الماال الذي نقوم
بالبحث عن منافسين له على الفيس بوك, فسنقوم بكتابتها في مرب
البحث كالتالي :ستظهر لنا نتادج متعدد , و لكن لتحديد نوع واحد من النتادج, فسنقوم
بالضغط على اأيقونات على الاانب اأيسر من الصفحة "لمن يستخدم
الفيس بوك باللغة اإناليزية" و العكس لمن يستخدم اللغة العربية.
فإذا كنا نبحث عن صفحات Pages, فنضغط عليها و ستظهر لنا النتادج
التالية :
و إذا كنا نبحث عن ماموعات Groups, فنضغط عليها و ستظهر لنا النتادج
التالية :و إذا كنا نبحث عن أحداث Events, فنضغط عليها و ستظهر لنا النتادج
التالية :و إذا كنا نبحث عن أماكن Places, فنضغط عليها و ستظهر لنا النتادج
التالية :فنرى هنا أن معرفتنا لما نبحث عنه هو المفتاح لنصل إلى ما نريد .
و قد نتعمق في البحث بكلمات مفتاحية أخرى, ك امل مشتقة من كلمتنا
المفتاحية اأساسية, أو مترادفات لها و هكذا.
ا شك أن هذا البحث سيأخذ من بعض الوقت إناا ه, لكنه سيكون مفيدًا
جدًا.و في ختام هذا الكتاب البسيط, أسأل هللا أن ينف به, و أن ياعله خالصًا
لوجهه الكريم, إنه ولي ذلك و القادر عليه.
من فضلك إذا وجدت هذا الكتاب مفيدًا, أرجو أن تدل عليه من تظن أنه
يحتاجه.
و مر أخرى ا تنس إرسال الرابط الخاص بصفحتي على تويتر ليحمله من
المفضلة " و أشكرك على ذلك " .
و لو أردت نصادح تسويقية أو أي سؤال متعلق بالفيس بوك, أرجو متابعتي
على الرابط التالي و مراسلتي من خاله مباشر :-
www.twitter.com/azzazy
و مر أخرى, أوصيكم بتقوى هللا و عدم استخدام هذا العلم فيما يغضبه
سبحانه, و العمل على اانترنت بفاعلية و عدم اانسياق لفتن الشهوات و
الشبهات فيه فهي كثير جدًا, أسأل هللا لي و لكم التوفيق و السداد.
مقدمه لكم :
د. هيثم العزا ي
www.twitter.com/azzazy